أهم توصيات ومقترحات ورشتي العمل ( الأولى والثانية )

image

1- معالجة موضوع الخلط مابين تعاليم الشريعة الإسلامية وبين مفاهيم العادات والتقاليد المجتمعية.

2- إستثمار بعض المبادئ في شريعتنا الإسلامية الغراء للقضاء على بعض التحفظات الإجتماعية تجاه المرأة ( مثل : منعها من التعليم أو العمل وغيرها).

3- تنفيذ برامج تدريبية لنقل خبرات وتجارب السيدات العاملات في المجال الخيري.

4- توثيق تجارب المرأة العاملة في المجال الخيري التطوعي ورصد إنجازاتها للعمل على تعزيز دور المرأة في عملية البناء والتنمية المجتمعية.

5- تكثيف البرامج التوعوية الخاصة بعمل المرأة في المجال الخيري والتطوعي من خلال تفعيل آلية التعاون والتواصل مابين المؤسسات في العمل التطوعي النسوي لتسهيل قيامها بعملها.

6- تخصيص مواد دراسية في المناهج التربوية لمكانة المرأة ودورها في رعاية المجتمعات وتنميتها.

7- تصميم منهج متكامل لإعداد وتأهيل المرأة وتمكينها للنهوض بدورها في المجتمع من مختلف الجوانب.

8- ضرورة إعادة صياغة بعض السياسات والقوانين المعنية بالمرأة من خلال دراسة علمية لجميع القوانين الخاصه بالمرأة لمطابقتها ومقارنتها مع الشريعة الإسلامية والتي سوف نكتشف أنها لاتتعارض كثيرا" معها.

9- توفير الدعم المادي المتوازن لدعم قضايا المرأة وتأهيلها ، وأهمية تفعيل دور الوقف الإسلامي في ذلك.

10- التركيز على مايخص جانب عمل المرأة في مجال العمل الخيري التطوعي المجتمعي في الأبحاث العلمية التي سوف يتم طرحها.

11- الرقابة على الأجنده المصاحبة للتمويل المقدم للنساء من حيث موافقة الشروط المصاحبة للتمويل للشريعة الإسلامية ، وتلبية مطالب الأسرة والمجتمع.

12- دعوة مباشرة للجنة التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة لإحترام التحفظات التي وضعتها الدول على الإتفاقية ، لما يبدر من هذة اللجنة من تجاوزات في مسألة الضغوط التي تضعها في المطالبة الرسمية برفع التحفظات ، مع استمرار مخالفة هذة اللجنة للإتفاقيات الدولية في إحترام سيادة الدول وخصوصيتها.

13- ضرورة وجود مركز بحثي يجمع الجهود ويطوعها لتحقيق أهداف العمل الخيري.

14- توجيه المعنين بالإعلام لإعداد برامج وأعمال فنية بأهمية دور المرأة في العمل الخيري والمجتمعي.

15- فتح باب الإجتهاد في القضايا التي يدور حولها الجدل والتي تعيق المرأة إنطلاقا" من ثوابت في القرآن والسنة ضمن رؤية تجديدية معاصرة.

16- أهمية العمل على نقل تجارب العمل التطوعي الرائدة في الكويت وإستثمارها لصالح العالم الإسلامي.

17- إعداد دراسة علمية حول موضوع الأثار التي قد تترتب على زواج المرأة المبكر ، مثل ( إنشغالها بمسئوليات الزواج والتي قد تكون سببا" في ابتعاد المرأة على العمل في المجال الخيري التطوعي).

18- وضع قوانين وأنظمة تحكم العمل التطوعي مما يضفي الشرعية على هذة المؤسسات ويزيد من إحترام وثقة المجتمع الدولي بها للحد من القيود التي تفرضها القوانين لقيام أنشطة خيرية مع ضرورة الإشراف الحكومي.

19- التأكيد على أهمية الدعم الإعلامي من خلال المؤسسات الإعلامية المختلفة التي يجب أن تركز على القيم الدينية والإجتماعية للعمل التطوعي.

20- تشجيع البحث العلمي وتأليف الكتب الخاصة بدعم دور المرأة في مجال العمل الخيري ليكون داعما" لكل من يفكر في العمل في هذا المجال على أسس علمية ومنهجية واضحة وذلك من خلال دعوة الجامعات والمعاهد لإجراء بحوث تطبيقية.

    الورشة الأولى



    الورشة الثانية